رسالة الخطأ

User warning: The following module is missing from the file system: relation_endpoint. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1156 of /var/www/cwestt.com/includes/bootstrap.inc).

أنت هنا

بيتر أبيلار

تحرير

هذه المقالة بحاجة إلى تحرير، ساهم معنا في تحريرها.
Peter Abelard

أحد أكثر اللاهوتيين جرأة في القرن الثاني عشر. وُلد بالقرب من نانت في فرنسا عام 1079م.

بينما كان أبيلار يعمل محاضرا في نوتردام، وقع في حب إلويز ابنة أخ الكاهن فولبير ذات السبعة عشر عاما. وعندما تم اكتشاف العلاقة بينهما قام فولبير بطرد أبيلار خارج المنزل. فرّ العاشقان معا إلى بريتاني، ووضعت إلويز مولودا ذكرا أسموه أسترولاب (إسطرلاب)، ومن ثم عادا إلى باريس حيث تزوجا سرا. قام أقارب إلويز الغاضبون بالانتقام من أبيلار عن طريق اقتحام غرفة نومه في ليلة من الليالي وإخصائه.

فرّ أبيلار بعد ذلك في عاره إلى دير القديس دينيس ليصبح راهبا، واتخذت إلويز الحجاب في آرجنتويل لتصبح راهبة. وبعد أن أُدينت تعاليم أبيلار حول الثالوث المقدس باعتبارها هرطقة، اعتزل في صومعة أصبحت فيما بعد مدرسة رهبانية معروفة باسم الباراكليت. وأصبح بعد ذلك رئيس دير القديس جيلداس دو رويس، وأُعطيت الباراكليت إلى إلويز وجماعة الراهبات. وفي وقت لاحق في كلوني عاش أبيلار حياة التقشف الصارم ودراسة اللاهوت دون كلل، كما وتراجع عن بعض المذاهب التي ولّدت الكثير من الاستياء.

ومن جديد، مع ذلك، اتهمه خصومه برئاسة برنارد من كليرفو بالبدع وأُدين من قبل المجلس في سينس. وفي طريقه إلى روما للدفاع عن نفسه تُوفي في دير سانت مارسيل بالقرب من شالون عام 1142م، ودُفن رفاته من قبل إلويز في مدرسة الباراكليت الرهبانية. ولما ماتت هي وُضع رفاتها بجانبه عام 1164.