رسالة الخطأ

User warning: The following module is missing from the file system: relation_endpoint. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1156 of /var/www/cwestt.com/includes/bootstrap.inc).

أنت هنا

جوردانو برونو

Giordano Bruno

فيلسوف إيطالي وفلكي ورياضي ومشتغل بالميتافيزيقيا. اسمه الأصلى "فيليبو برونو"، ولقبه "إلنولانو". كانت ولادته عام 1548م في نولا، بالقرب من نابولى، إيطاليا. تأثرت فلسفته بشروح ابن رشد لفلسفة أرسطو، وقرأ تعليقين محظورين كتبهما إرازموس.

أصبح راهباً دومينيكياً، ولكنّه كان غير تقليديٍّ مطلقاً ممّا منعه من البقاء ضمن الأخوية. ناقش العقيدة الآريوسية التى تنكر ألوهية المسيح عليه السلام، واعترض على الفساد الأخلاقي والاجتماعي السائد آنذاك، ونادى بضرورة اتباع الكتاب المقدس من أجل تعاليمه الأخلاقية لا لما يحويه من مضامين فلكية. وانتقد بشدة الأخلاق النصرانية، خاصة مبدأ الكالفنية الذي يفيد بأن الإيمان وحده هو طريق الخلاص.

 سافر لمسافاتٍ شاسعةٍ، حاضر ودرّس في فرنسا وألمانيا وإنجلترا و إيطاليا. طرح فلسفةً حلولية متطرّفةً فحواها أنّ الربّ بثّ الحياة في كامل الخلق من خلال "روح كونية". وقد جعلته مناصرته الشّديدة لكوبرنيق ونظريّـاته الفلكيّة في صراعٍ مع محاكم التفتيش.

حوكم بتهمة الهرطقة أمام محكمة التفتيش في البندقية التى بدت متساهلة معه، لكن محكمة التفتيش في روما طلبت تسليمه حيث أمر البابا كلمنت الثامن بالحكم عليه كهرطقي، واستمرت محاكمته سبع سنوات انتهت بأن ساقوه الى ساحة الزهور (Campo de' Fiori) وفمه مسدود، وأحرقوه حيا على الخازوق عام 1600م.

 

أسماء بديلة: Filippo Bruno; Iordanus Brunus Nolanus