رسالة الخطأ

User warning: The following module is missing from the file system: relation_endpoint. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1156 of /var/www/cwestt.com/includes/bootstrap.inc).

أنت هنا

ديتريخ بونهوفر

تحرير

هذه المقالة بحاجة إلى تحرير، ساهم معنا في تحريرها.
Dietrich Bonhoeffer

قس ألماني لوثري وعالم لاهوت مناهض للنازية.

ولد ديتريخ في مدينة بريسلو عام 1906م، وكان أبوه طبيبا نفسيا بارزا. تلقى تعليمه في جامعة "توبينجن" ببرلين، حيث تأثر بكارل بارت. وغادر ألمانيا عام 1933 اعتراضا على فرض النازيين تشريعات ضد اليهود وعمل في أبرشيات ألمانية في لندن حتى عام 1935 فعاد إلى ألمانيا ليصبح رئيسا للمعهد الرعوي لكنيسة الاعتراف الألمانية حتى تاريخ إغلاقها من قبل النازيين عام 1937.

 أصبح ديتريخ شديد الانغماس في حركة المقاومة الألمانية وألقي القبض عليه عام 1943 وسجن حتى عام 1945، حين أعدم في "فلوسينبرج" بتهمة الاشتراك في مؤامرة كان الهدف منها اغتيال أدولف هتلر.

أظهر تعاطفاً تجاه الكنيسة الكاثوليكية وتنظيمها.

كتاباته:

من كتابات ديتريخ المثيرة للجدل ذات الأهمية المتزايدة في علم اللاهوت الحديث كتاب "سانتورام كومونيو" (1927) و"الفعل والكينونة" (1931) حول طبيعة الكنيسة. وأشهر كتبه وأكثرها اقتباسا "الأخلاق" (1949) وكتاب "فايدرستاند أوند إرجبرج" (1951 والمترجم تحت عنوان "حروف وأوراق") وكتاب من السجن (1953) حول مكان المعتقدات النصرانية ومفهوم المسيح في العالم الحديث.